الصفحات

التربية الاسرية بالابتدئية السادسة

التربية الاسرية بالابتدئية السادسة
تلميذتي الحبيبة زهرةٌ انت متفتحة بشذى اخلاقك

الجمعة، 27 يناير 2012

مشاريع

1 / مشروع زراعة ( الورقيات للأستفادة منه في التطبيقات الغذائية في التربية الأسرية )





2 / نبذة عن عيادة الطالبة :
عبارة عن عيادة طبية مصغرة وبسيطة تضم عدد من الأجهزة والمواد الطبية المختلفة التي تستخدم في عملية الفحص والكشف والإسعاف الأولي. وتقدم هذه العيادة عددا من الخدمات الطبية البسيطة وعمل الفحوصات والتحاليل والكشوفات الطبية المهمة للطالبة بالإضافة إلى تقديم البرامج الطبية الوقائية، والدورات الطبية المناسبة التي تتوافق مع المرحلة السنية لطلاب المدرسة.
موقع عيادة الطالب :
يخصص لها أحد الفصول الدراسية أو أي مكان مناسب تراه إدارة المدرسة، ويراعى في هذا المكان الشروط الصحية المناسبة مثل اتساع المكان ووجود التهوية الكافية، وان يكون موقعة مناسبا في مكان بارز من المدرسة وواضح للجميع.


أهداف عيادة الطالبة :-
1-نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع المدرسي .
2-تعريف الطالبات بأهم الأمراض المنتشرة وأنواعها وكيفية الوقاية منها .
3-تدريب الطالبات على إجراء الإسعافات الأولية .
4-تعريف الطالبت على الأجهزة الطبية البسيطة.
5-تدريب الطالبات على استخدام الأجهزة والمواد الطبية .
6-تدريب الطالبات على إجراء الفحص الطبي .
7-توجيه الطالبات  إلى التعامل الصحيح مع الأدوية.
8-الاكتشاف المبكر للحالات المرضية .
9-متابعة الحالات المرضية في المدرسة .
10-إقامة برامج ومحاضرات صحية وطبية منوعة.
11-تقديم الاستشارات الطبية والصحية المناسبة.
12-تنظيم دورات طبية متنوعة للطالبات في المراكز الطبية المتخصصة .
13-تدريب الطالبات على استخدام الإنترنت الطبي


محتويات العيادة

يجب توفير بعض المواد والأجهزة الطبية البسيطة في العيادة التي تساعد على عملية الكشف والفحص الطبي، وتشمل هذه المواد والأجهزة ما يلي:
1-جهاز قياس نسبه السكر في الدم. 2-جهاز قياس معدل ضغط الدم.
3-جهاز قياس معدل ضربات القلب. 4-جهاز قياس درجه الحرارة .
5-مواد خاصة لتحديد فصائل الدم . 6-جهاز قياس نسبه الكوليسترول في الدم .
7-جهاز قياس نسبة الدهون الثلاثية . 8-سرير للفحص الطبي.
9-ميزان خاص بالوزن . 10-جهاز خاص بقياس الطول .
11-صيدلية متكاملة. 12-مطهرات للتعقيم.
13-أدوات إسعاف أوليه كأمله . 14- جهاز دمية للتدريب على C.P.R
15-جهاز خاص بالربو . 16-ثلاجة لحفظ المواد والأدوية .
17-بالطو . 18-كتب ومراجع طبية.

الخدمات الطبية التي تقدم في العيادة :
1-قياس معدل ضغط الدم . 2-قياس معدل ضربات القلب .
3-قياس نسبة السكر في الدم . 4-قياس نسبة الكوليسترول في الدم .
5-قياس نسبة الدهون الثلاثية في الدم . 6-قياس درجة حرارة الجسم .
7-فحص قوة النظر . 8-تحديد فصيلة الدم.
9-الإسعافات الأولية.

برامج العيادة\

هناك عدد من البرامج الصحية التي تقدمها العيادة مثل:

1-برنامج التغذية الصحية. 2-برنامج متابعة الوزن الصحي.
 4-برنامج صحة الفم .
5-برنامج صحة الأسنان . 6-برنامج متابعة المشكلات الصحية.
7-برنامج التوعية والتعريف بالأدوية . 8-برنامج الإسعافات الأولية .
9-برنامج العناية بصحة الجسم . 10-برنامج الإصابات الرياضية .
11-برنامج البيئة الصحية . 12-برنامج التثقيف الصحي .
13-برنامج الكشف الصحي. 14-برنامج التبرع بالدم .
مخرجات برنامج العيادة
1- زيادة الوعي الصحي لمجتمع المدرسة .
2- اكتشاف بعض الحالات المرضية مبكرا .
3- المساهمة في حل وتوجيه كثير من المشكلات الصحية .
3- اكتساب الطالبات لمهارة الفحص باستخدام الأجهزة الطبية .
4- تعديل كثير من السلوكيات الخاطئة لدى الطالبات




 
 
عيادة الطالبة

مشروع ضعف المستوى التحصيلي للطالبات


الهدف العام للمشروع
الوقوف على أسباب ضعف المستوى التحصيلي للطالبات وطرق العلاج وتنمية الطموح لدى الطالبات


الأهداف الخاصة للمشروع:
1- حصر حالات الضعف الدراسي في المدرسة وتحديد نوعها .
2- التعرف على الأسباب الرئيسة التي أدت إلى ضعف المستولى التحصيليي للطالبة.
3- تلافي حدوث أسباب الضعف الدراسي مستقبلاً ، والعمل على وقاية الطالبة من الوقوع في مشكلة الضعف الدراسي .
4- تبصير أولياء أمور الطالبات اللاتي تعاني بناتهن من ضعف دراسي ، بالأسباب التي قادت بناتهن للوقوع في مشكلة الضعف الدراسي ، وإشراكهم في تنفيذ الإجراءات التربوية للقضاء على الضعف الدراسي .
5- إعادة تهيئة البيئة التربوية ( المدرسية والأسرية ) للطالبة لكي تستقطب المعلومات بصورة عالية .
6- توظيف خبرات التربويات من المعلمات ومديرات المدارس والمرشدات الطلابيات لرعاية الطالبات الضعيف مستواهن دراسياً والوصول بهن إلى أعلى مراتب النجاح




المستفيدون:


الطالبات الضعيفات في المرحلة الإبتدائية


محتوى المشروع ومتطلباته :


1 حصر حالات الضعف الدراسي في كل فصل من فصول المدرسة ، وتحديد نوع الضعف الدراسي..
2- دراسة العوامل والظروف التي نشأت فيها حالة الضعف الدراسي لدى الطالبة، ووضع التصورات التربوية المناسبة لمعالجة المشكلة .
3- مناقشة ولية أمر الطالبة حول سلوك الطالبة خارج المدرسة، واهتماماتها ، ورفيقاتها ، وحرصها على أهمية الزمن ، وإدارة الوقت ، ورأي ولية الأمر في مشكلة أبنتها ، والأسلوب المناسب الذي تقترحه للتعامل مع مشكلتها
4- التنسيق مع لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة حول أفضل الأساليب التربوية للاهتمام بالطالبات الضعيفات .
5-دراسة واقع المشكلة وتحديد بدايتها لكل طالبة ، مع دراسة كل الظواهر المحيطة بها .
6-الإطلاع من قبل منسوبات المدرسة على أفضل التجارب والخبرات في معالجة الضعف الدراسي ، حتى وأن كانت خبرات وتجارب عالمية بهدف الاستفادة منها دون الخروج عن نصوص وروح اللوائح التعليمية .
7- نشر الوعي التربوي بين الأمهات خلال المناسبات التربوية المدرسية ، أو عن طريق النشرات التربوية الموجهة لهن حول أهمية العناية بالابنة ومراعاة طبيعة المرحلة العمرية التي تمّر بها ، ومساعدتها على اختيار الصحبة الحسنة ، ودفعها للاستذكار بأسلوب محبب وفي جوّ مفعم بالحيوية والنشاط وعلو الهمة .
8- إعادة تهيئة البيئة المدرسية بما يلبيّ الاحتياجات الفعلية لتعلّم الطالبة وتعليمها ، وبما يواكب حاجات العصر ومتطلباته .
9- تبصير الطالبة بالأسلوب المناسب للاستذكار وبكيفية توزيع الوقت وإدارتها له .
10- تحفيز الطالبة للتزود من العلوم وتنمية دافعيتها نحو العلم .
11- إيجاد برامج مساندة في المدرسة لرعاية الطالبات الضعيفات كحصص التقوية في حصص الاحتياط، يتم اختيار زمنها المناسب ، والعناصر التربوية الأكثر فعالية لإنجاحها .
12- اختيار أفضل الطرائق التدريسية لتوصيل المعلومات للطالبة ، وكذلك أنجح الأساليب للتعامل مع الطالبات ، لزرع الصفات الحميدة في نفوسهن والأخذ بأيديهن لتحقيق غايات التربية وأهدافه . .
13- تنمية القيم العظيمة في نفوسهن ، ومن ثم ستحرص الطالبة نتيجة لنمو الوازع الديني في نفسها على وقتها ومذاكرتها ، وعلى تقديم الخير للمجتمع. .
14- تطبيق ضوابط إعداد أسئلة الاختبارات ، ومراعاة الدقة في التصحيح والرصد ، بغية إصدار أحكام صادقة على الطالبة .
15- توظيف كل الخطط التربوية والبرامج الإرشادية في معالجة الضعف الدراسي لدى بعض الطالبات
16- تبصير الطالبة بمستوى قدراتها ثم إرشادها إلى أفضل الطرق
آلية تنفيذ المشروع:


1- حصر الطالبات الضعيفات بعد اختبار الفصل الدراسي الأول وإشعارهن بذلك.
2- متابعة المعلمات للطالبات الضعيفات بعد مرور أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني وقبل بدء الاختبارات الدورية.
3- الاجتماع بالطالبات الضعيفات وتحديد مواد الضعف لكل طالبه وعمل الإجراءات اللازمة لحل المشكلات ورفع المستوى العلمي للطالبة مع المرشدة الطلابية.
4- بعث إشعار ضعف لأولياء أمور الطالبات الضعيفات .
5- استدعاء أولياء الأمور في حالة عدم تحسن الطالبة أو إجراء الاتصال بهم هاتفيا.
6- متابعة غياب الطالبات والعمل على الحد من الغياب لرفع المستوى العلمي للطالبات.
7- إعداد برامج لرفع من مستوى الطالبات العلمي والتحصيل مع المرشدة الطلابية.
8- توزيع مطويات ونشرات لتوضيح كيفية الاستذكار الجيد والطريقة الصحيحة لذالك..
9- توزيع استبيانات على الطالبات الضعيفات لمعرفة أسباب الضعف ومتابعتها من قبل المرشدة الطلابية .
10- عمل اجتماع بالطالبات الضعيفات في حصص النشاط مع المرشدة الطلابية حيث توضح لهن طرق الاستذكار الجيد .
11- متابعة الطالبات الضعيفات بعد شهرين من الفصل الدراسي الثاني.
12استدعاء ولية أمر الطالبات الضعيفات والاجتماع بهن.


المنفذات:


معلمات الاجتماعيات + المرشدات الطلابيات +بمتابعة من قبل مديرات المدارس والمشرفات التربويات






أسلوب التقييم:


1-نتائج الاختبارات الدورية والفصلية .
2- توجيه الأسئلة الشفهية خلال الحصص ، وإجراء الاختبارات القصيرة التجريبية .
3- مشاركة الطالبة في جماعات النشاط والإذاعة المدرسية وما يشابه ذلك .
4- حرص الطالبة وكثرة استفساراتها وأسئلتها عن الموضوعات الدراسية .
5- تقارير المعلمات الفترية عن الطالبات .
6- آراء وتصورات أولياء أمور الطالبات عن واقع بناتهن خارج المدرسة ومدى حرصهن على الدرس والاستذكار
7- آراء وملاحظات المعلمات و المرشدات الطلابيات في المدرسة عن كل طالبة ضعيفة دراسياً.
8- موافاة مشرفات الاجتماعيات بتقرير عن عدد الطالبات الضعيفات دراسياً في المدرسـة ، والإجراءات التربوية التي اتخذت من قبـل المدرسة تجاه الطالبات الضعيفات دراسياً .







مشروع " صحتي في غذائي "

وقد أقيمت الفعاليات التالية :

مسرحية الفواكة والخضار
أنشودة الخضار
فكر واربح مع الألغاز
البحث عن الكنز
المرسم الحر : أجمل لوحة ملونة ، التشكيل بالطين

مسابقات شرب الحليب /أكل التفاح / اكل الموز

كذلك أقيمت فعاليات للأمهات
أجمل كيكة مزينة
أفضل سلطة فواكه

























































































































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق